عالمى الإلكترونى

فيمتو محاولة للتزكيه عن معرفتى الإلكترونيه المتواضعه لعلها تفيد ،فالوعى الإلكترونى لازم لكل فرد فى المجتمع وليس حكر للمهندسين او المبرمجين



Street signs and breadcrumbs

هذا الفصل يتناول عن العلامات الواجب توفرها فى الموقع لتسهل طريقة التعامل معه وهيا عناصر رئيسية بكل موقع .


And you may find yourself , in a beautiful house ,with a beautiful wife And you may ask your self , well ... How did i get there ?


انها حقيقة لن يستخدم أحد موقعك إذا لم يجد فيه طريقه ، أنت تعلم ذلك من خبرتك كمستخدم فإذا كنت بموقع ولم تجد ماتبحث عنه أو لم يمكن الموقع منظم لن تظل هناك طويلاً وستخرج منه لذلك كيف تنشأ أمثل قائمة مواقع تمتاز بالبساطة والوضوح والتناسق؟

1- الغرض من قوائم الموقع "Navigation":

  • تعطينا سبب للتواجد بالموقع للتأكد أنك فى الموقع الصحيح للبحث فيه عما تريد

  • بمحتويات الموقع وذلك بسبب وضوح التدرج فى المحتويات الظاهرة

  • تخبرنا كيف نستخدم الموقع من أين نبدأ وأين توجد الإختيارات؟

اتفاقيات قوائم الويب Web navigation conventions :

علامات متفق عليها فى الطرق والمنازل فلمعرفة عنوان طريق ستجد إشارة على يمينك أو يسارك أو أمامك ولكن لن تنظر لأسفل لتعرف اسم الشارع فهناك مكان تقليدى ستنظر إليه ، كذلك فى المجلة او الكتاب ستنظر إلى الهامش لمعرفة رقم الصفحة .

القوائم الثابتة : يستخدم المصممين هذا النوع من القوائم حتى تظهر فى كل صفحة فى المواقع فمكانها ثابت لا يتغير ممكن أن تتغير المحتويات قليلاً ولكنه سيظل فى هذا المكان للتأكيد بأنك مازلت فى نفس الموقع .
ولكن هناك نوعين من الإستثناءات فى قاعدة القائمة الثابتة :

  • الصفحة الرئيسية "The Home page": ليست كأى صفحة فبها محتويات كثيرة فلا يفضل أن تكون قائمة الموقع ثابتة فى هذه الصفحة .

  • النماذج "form": على سبيل المثال عندما تقوم بملء نموذج لشراء سلعة ما فأنت لا تحتاج غير النموذج ولاتريد أن يُشتت انتباهك

فلهذه الصفحات من المفيد أن تحتوى على نسخة مصغرة من قائمة الموقع تحتوى على اسم الموقع , الصفحة الرئيسية أو أى شىء ممكن أن يساعدنى فى ملء النموذج .

علامات أخرى مهمة بالصفحة :

2- عنوان الموقع Site name :لابد من وضع اسم الموقع او اللوجو المعبر عنه فى أعلى الصفحة لكل الصفح حتى يتأكد المستخدم من أنه لم يغادر الموقع .

3- ألأقسام The sections : القائمة الإبتدائية تحتوى على روابط للأقسام الرئيسية بالموقع بشكل يوضح تدرج الصفحات بالموقع .

4- الملحقات The utilities : هى روابط مفيدة للمستخدم مثلا الأخبار , المنتجات , الدعم .

5- الطريق للبحث Way to search : عند توفير إمكانية البحث داخل الموقع لا تغير كلمة "بحث " فهيا المتداولة فلا تستبدلها بكلمات "غير موجود , بحث سريع , إيجاد ,بحث عن " .
لا يوحد داعى لكتابة تعليمات داخل صندوق البحث مثل اكتب الرسالة هنا فأى مستخدم للويب يعلم أن هذا المستطيل مكان كتابة الكلمات .
الإختيارات لا تشتت المستخدم بالإختيارات العديدة للبحث ووفرها له أفضل فى نتائج البحث حين يظهر له نتائج متعددة قم بإظهار اختيار أمأمه للترتيب بالتاريخ , المكان أو العنوان مثلاً .



0 comments

Post a Comment

Post a Comment

ايه رأيك؟

Subscribe to: Post Comments (Atom)