عالمى الإلكترونى

فيمتو محاولة للتزكيه عن معرفتى الإلكترونيه المتواضعه لعلها تفيد ،فالوعى الإلكترونى لازم لكل فرد فى المجتمع وليس حكر للمهندسين او المبرمجين


How we really use the Web

عندما نقوم بإنشاء موقع نعمل كأن المستخدم سيقرأ كل صفحة ويقرأ كل كلمة قبل أن يقرر الضغط على رابط ، ولكن مايفعلونه إذا كنا محظوظين إلقاء نظرة سريعة على كل صفحة,, فحص بعض النصوص والضغط على أول رابط يقابل اهتمامتهم أو يشبه مايبحثون عنه ، فهناك أجزاء كبيرة من الصفحة لا ينظرون إليها .



فنحن نفترض أن الجميع يستخدمون الإنترنت بنفس طريقة استخدامنا له ونميل بتفكيرنا بأن أسلوب استخدامنا أكثر تنظيمًا وعقلانية .إذا كنت تريد أن تصمم صفحات بشكل فعّال ,فلابد أن تتعايش مع ثلاث حقائق عن استخدام الويب .

الحقيقة الأولى :

نحن لا نقرأ الصفح . نحن نلقى نظرة سريعة .فالمستخدم يقضى وقت قليل فى القراءة وينظر سريعاً للبحث عن كلمات أو جمل تجذب انتباهه .ماعدا بالطبع الصفح التى تحتوى على مستندات مثل التقارير أو أحدث الأخبار أو وصف منتجات . طالما المستند يحتوى على فقرات قصيرة أما غير ذلك فنحن نفضل أن نطبعهم فالقراءة على ورق أسهل من الشاشة .

لماذا نلقى نظرة سريعة؟

نحن دائمًا فى عُجالة : أغلب مستخدمين الإنترنت لديهم رغبة دائمة فى حفظ الوقت ولذلك فهم ينتقلون من صفحة لأخرى فى عجالة فليس لديهم الوقت لقراءة أشياء غيرضرورية .

نحن نعرف أننا لا نحتاج لقراءة كل شىء:فى أغلب الصفحات يجذبنا جزء فقط من محتوى الصفحة فنحن نبحث عن مايرتبط بإهتمامتنا أو مايتوافق مع المهمة التى فى أيدينا .
نحن بارعين فى ذلك ! طوال حياتنا كنا نقوم بالمسح السريع للصحف ,المجلات والكتب ودائمًا نجد مانهتم به لذلك نعلم بان هذه الطريقة ناجحة .

مانراه عند النظر فى صفحة ويب يعتمد على مافى أذهاننا وغالباً يكون جزء صغير فى الصفحة .



الحقيقة الثانية :

نحن لا نصنع الخيارات المُثلى .
عند تصميم صفحات نفترض ان المستخدم سيلقى نظرة سريعة ,على كل الاختيارات المتاحة ويختار أفضلهم.
فى أغلب الوقت لا نختار الحل الأفضل ولكن يختار أول اختيار معقول بمجرد أن نظن أنه قد يقودنا إلى مانبحث عنه ,فنجده فرصة جيدة للضغط عليه .

ولكن لماذا لا يبحث المستخدم عن أفضل اختيار؟
بجانب إلى أن المستخدم دائمُا ما يكون متعجلًأ ، فليس هناك وقت للتخمينات الخاطئة فأى تخمين خطأ يجعل المستخدم يضغط على زر الرجوع للخلف وترك الموقع .
الاختيارات الكثيرة قد لا تحسن فرصنا ، ففى المواقع الفقيرة بذل مجهود لمعرفة الاختيار الأفضل لا يساعد فأنت غالباً إذا فشل اختيارك الأول ستضغط على زر الرجوع للخلف .

بالطبع ,هذا لا يعنى بأن المستخدم لن يفاضل بين الإختيارات المتعددة قبل الضغط ولكن هذا يعتمد على الوقت المتوفر لديه ودرجة ثقته فى الموقع.

الحقيقة الثالثة :

نحن لانعرف كيف تعمل الأشياء . نحن ندخل خلالها :

من الأشياء التى باتت واضحة عند إجراء أى اختبار لقابلية الإستخدام لموقع أو برمجية أو تطبيقات ، أن الأشخاص يستخدمون الأشياء بدون معرفة كيف تعمل أو بأفكار خاطئة عن طريقة عملها . فقليل من الأشخاص من يوفر الوقت لقراءة التعليمات .


فهناك عشرات الأشخاص قابلتهم يدخلون على صندوق بحث موقع ياهو لكتابة رابط الموقع المراد كل مرة ! وليس للبحث بل للدخول على الموقع الذى يريده حتى ولو عشرات المرات فى اليوم لأنهم يعتقدون أن الياهو
هو الإنترنت !!

لماذا يحدث هذا؟

ليس مهم لنا : بعض الأشخاص يعتقدون أنهم ليسوا فى حاجة لمعرفة كيف تعمل الأشياء طالما يستطيعون استخدامها وهذا ليس بسبب انخفاض مستوى الذكاء ولكن إنخفاض مستوى الإهتمام.

إذا وجدنا شىء يعمل نكتفى به : فلا نبحث عن الأفضل ونكتفى بما يعمل حتى لو كان سىء .


1 comments

  1. عاوز اصحي  

    التصفح في الموقع تماما مثل تصفح الجريده فالقارئ ينجذب الي العناوين اما المبهره او الخادعه

    وبعض ناشري الصحف ربما يضع العناوين الجاذبه اما في اخر الجريده او في اولها مثل الموقع هناك اناس يبدؤون بتصفح الموقع من الاسفل

Post a Comment

Post a Comment

ايه رأيك؟

Subscribe to: Post Comments (Atom)